البانر الرئيسى

أخر المواضيع

التصوير المقطعي (CT) - البطن والحوض

التصوير المقطعي (CT) - البطن والحوض
الاشعة المقطعية على البطن 

   الاشعة المقطعية (CT) للبطن والحوض هو اختبار تصوير تشخيصي يستخدم للمساعدة في الكشف عن أمراض الأمعاء الدقيقة والقولون والأعضاء الداخلية الأخرى وغالباً ما يستخدم لتحديد سبب الألم غير المبررالمسح CT هو سريع وغير مؤلم ، غير مفعمة ودقيقةفي الحالات الطارئة ، يمكن أن تكشف عن الإصابات الداخلية والنزيف بسرعة كافية للمساعدة في إنقاذ الأرواح.أخبر طبيبك إذا كان هناك احتمال أن تكوني حاملًا وناقش أي أمراض حديثة أو حالات طبية أو أدوية تتناولها أو كنت تعاني من الحساسيةسيتم إرشادك بعدم تناول أو شرب أي شيء لبضع ساعات قبل ذلكإذا كان لديك حساسية معروفة لمواد التباين ، قد يصف لك الطبيب الأدوية لتقليل خطر الحساسيةيجب أن تؤخذ هذه الأدوية قبل 12 ساعة من الامتحانترك المجوهرات في المنزل 

وارتداء ملابس فضفاضة ومريحةقد يطلب منك ارتداء ثوب.

ما هو التصوير المقطعي المحوسب للبطن / الحوض

التصوير المقطعي المحوسب ، المعروف أكثر بـ CT أو CAT ، هو اختبار طبي تشخيصي ، مثل الأشعة السينية التقليدية ، ينتج صورًا متعددة أو صورًا للجزء الداخلي من الجسم.
يمكن إعادة تنسيق الصور المستعرضة التي تم تكوينها خلال الفحص المقطعي في عدة مستويات ، ويمكنها أيضًا إنشاء صور ثلاثية الأبعاديمكن مشاهدة هذه الصور على شاشة الكمبيوتر ، أو طباعتها على فيلم أو نقلها إلى قرص مضغوط أو قرص DVD.
توفر صور التصوير المقطعي للأعضاء الداخلية والعظام والأنسجة الرخوة والأوعية الدموية تفاصيل أكثر من الأشعة السينية التقليدية ، خاصةً الأنسجة الرخوة والأوعية الدموية.
ماهي بعض الاستخدامات الشائعة لهذا الاجراء؟
يستخدم هذا الإجراء عادة للمساعدة في تشخيص سبب آلام البطن أو الحوض وأمراض الأعضاء الداخلية والأمعاء الدقيقة والقولون ، مثل:
  • العدوى مثل التهاب الزائدة الدودية ، التهاب الحويضة والكلية أو مجموعات السوائل المصابة ، والمعروف أيضا باسم الخراجات.
  • مرض التهاب الامعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون ، والتهاب البنكرياس أو تليف الكبد.
  • سرطان الكبد والكلى والبنكرياس والمبيض والمثانة وكذلك سرطان الغدد الليمفاوية.
  • حصى الكلى والمثانة.
  • تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني (AAA) ، والإصابات في أعضاء البطن مثل الطحال والكبد والكلى أو الأجهزة الداخلية الأخرى في حالات الصدمة.
دليل الخزعات وغيرها من الإجراءات مثل الصرف الخراج والعلاجات الورمية الأقل بضعا.
  • خطة وتقييم نتائج الجراحة ، مثل زرع الأعضاء.
  • المرحلة ، وتخطيط وإدارة العلاجات الإشعاعية للأورام بشكل صحيح وكذلك رصد الاستجابة للعلاج الكيميائي.

كيفية تجهيز المريض لعمل الفحص 

يجب عليك ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة قد يتم إعطاؤك ثوبًا لارتدائه أثناء اجراء  الفحص.
 ، بما في ذلك المجوهرات والنظارات وأطقم الأسنان ودبابيس الشعر  الدخول لغرفة الفحصويجب تركها في المنزل أو إزالتها قبل إجراء الاختبارقد يُطلب منك أيضًا إزالة السمع وعمل الأسنان القابل للإزالةسيطلب من النساء إزالة حمالات الصدر المحتوية على سلك معدنيثقوب ، إذا أمكن ذلك.
سيُطلب منك عدم تناول أو شرب أي شيء لبضع ساعات قبل ذلك ، إذا استخدمت الصبغة  فى الفحص يجب عليك إبلاغ طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها وإذا كان لديك أي حساسيةإذا كان لديك حساسية معروفة لمواد التباين ، أو "الصبغة" ، قد يصف لك الطبيب الأدوية (عادةً الستيرويد) لتقليل خطر الحساسيةيجب أن تؤخذ هذه الأدوية عادة قبل 12 ساعة من إعطاء مادة التباينلتجنب التأخير غير الضروري ، اتصل بطبيبك قبل موعد الفحص.
أخبر طبيبك عن أي أمراض حديثة أو حالات طبية أخرى وما إذا كان لديك تاريخ من أمراض القلب والربو والسكري وأمراض الكلى أو مشاكل الغدة الدرقيةأي من هذه الشروط قد تزيد من خطر حدوث تأثير ضار غير عادي.
يجب على النساء دائمًا إعلام الطبيب وأخصائي تكنولوجيا التصوير المقطعي إذا كان هناك أي احتمال بأن يكونوا حاملاً

كيف تبدو معدات التصوير المقطعي  بالكمبيوتر

عادة ما يكون الماسح الضوئي المقطعي عبارة عن جهاز كبير يشبه الصندوق مع ثقب أو نفق قصير في المركزسوف تستلقي على طاولة الفحص الضيقة التي تنزلق داخل وخارج هذا النفقبالتناوب حولك ، يقع أنبوب الأشعة السينية وأجهزة كشف الأشعة السينية الإلكترونية مقابل بعضهما البعض في حلقة تدعى رافعة جسريةتقع محطة عمل الكمبيوتر التي تعالج معلومات التصوير في غرفة تحكم منفصلة ، حيث يقوم الفني بتشغيل الماسح الضوئي ويراقب الفحص الخاص بك في الاتصال المرئي المباشر وعادة مع القدرة على الاستماع والتحدث إليك باستخدام مكبر الصوت والميكروفون.

كيف يعمل هذا الإجراء او الفحص ؟

في العديد من الطرق ، يعمل التصوير المقطعي المحوسب أشبه بفحوصات الأشعة السينية الأخرىأجزاء الجسم المختلفة تمتص الأشعة السينية بدرجات متفاوتةوهذا الاختلاف الحرج في الامتصاص هو الذي يسمح بتمييز أجزاء الجسم عن بعضها البعض على صورة الأشعة السينية أو الصورة الإلكترونية CT.
في اختبار الأشعة السينية التقليدي ، يتم توجيه كمية صغيرة من الإشعاع إلى الجزء الذي يتم فحصه من خلال جزء من الجسم الذي يتم فحصه ، وتسجيله على لوحة تسجيل صور إلكترونية خاصةتظهر العظام بيضاء على الأشعة السينيةتظهر الأنسجة الرخوة ، مثل الأعضاء مثل القلب أو الكبد ، في ظلال اللون الرمادي ، ويظهر الهواء باللون الأسود.
باستخدام الأشعة المقطعية ، تدور حولك العديد من حزم الأشعة السينية ومجموعة من كاشفات الأشعة السينية الإلكترونية ، وذلك بقياس كمية الإشعاع التي يتم امتصاصها في جميع أنحاء الجسمفي بعض الأحيان ، يتحرك جدول الفحص أثناء الفحص ، بحيث يتبع شعاع الأشعة السينية مسارًا حلزونيًايعالج برنامج كمبيوتر خاص هذا الحجم الكبير من البيانات لإنشاء صور مستعرضة ثنائية الأبعاد لجسمك ، والتي يتم عرضها بعد ذلك على الشاشةفي بعض الأحيان ، تتم مقارنة التصوير المقطعي بالتمثيل في رغيف الخبز عن طريق قطع الرغيف إلى شرائح رقيقةعندما يتم إعادة تجميع شرائح الصور بواسطة برامج الكمبيوتر ، تكون النتيجة عبارة عن عرض متعدد الأبعاد تفصيلي للغاية لتصميم الجسم الداخلي.
تسمح التحسينات في تكنولوجيا الكاشف تقريباً لجميع ماسحات الأشعة المقطعية بالحصول على شرائح متعددة في دوران واحدتسمح هذه الماسحات الضوئية ، والتي يطلق عليها multilice CT أو multidetector CT ، بالحصول على شرائح أرق في فترة زمنية أقصر ، مما يؤدي إلى مزيد من التفاصيل وإمكانات العرض الإضافية.
الماسحات الضوئية CT الحديثة هي سريعة جدا بحيث أنها يمكن أن تفحص من خلال أجزاء كبيرة من الجسم في بضع ثوان ، وحتى أسرع في الأطفال الصغارهذه السرعة مفيدة لجميع المرضى ، وخاصة الأطفال وكبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض حرجة ، وجميعهم قد يواجهون صعوبة في البقاء ، حتى في الوقت القصير اللازم للحصول على صور.
بالنسبة للأطفال ، سيتم ضبط تقنية الماسح الضوئي المقطعي إلى حجمها ومنطقة الاهتمام لتقليل جرعة الإشعاع.
بالنسبة لبعض اختبارات التصوير المقطعي المحوسب ، يتم استخدام مادة تباين لتعزيز الرؤية في منطقة الجسم الذي تتم دراسته.

كيف يتم إجراء العملية؟

يبدأ التقني بوضعك على طاولة الفحص CT ، وعادة ما يكون مستلقياً على ظهركيمكن استخدام الأشرطة والوسائد لمساعدتك في الحفاظ على الوضع الصحيح ولمساعدتك على الاستمرار في الامتحان.
العديد من الماسحات الضوئية سريعة بما فيه الكفاية بحيث يمكن فحص الأطفال دون تخديرفي حالات خاصة ، قد تكون هناك حاجة للتخدير للأطفال الذين لا يستطيعون الاستمرارسوف تتسبب الحركة في تشويش الصور وتؤدي إلى تدهور جودة الفحص بنفس الطريقة التي تؤثر بها على الصور الفوتوغرافية.
إذا تم استخدام مادة تباينية ، اعتمادًا على نوع الاختبار ، سيتم ابتلاعه أو حقنه عبر خط في الوريد  أو ، نادرًا ، تدار بواسطة حقنة شرجية.
بعد ذلك ، يتحرك الجدول بسرعة عبر الماسح الضوئي لتحديد موضع البدء الصحيح لعمليات الفحصبعد ذلك ، يتحرك الجدول ببطء عبر الماكينة أثناء إجراء الفحص المقطعي الفعلياعتمادًا على نوع التصوير المقطعي المحوسب ، يمكن للجهاز إجراء عدة تصاريح.
قد يطلب منك أن تحبس أنفاسك أثناء المسحأي حركة ، سواء كانت حركات التنفس أو الجسم ، يمكن أن تؤدي إلى القطع الأثرية على الصورهذا الفقد في جودة الصورة يمكن أن يشبه عدم وضوح الرؤية على صورة تم التقاطها من جسم متحرك.
عند اكتمال الفحص ، سيطلب منك الانتظار حتى يتحقق الفني من أن الصور ذات جودة عالية بما يكفي لتفسيرها بدقة.
عادة ما يتم الانتهاء من الفحص CT في غضون بضع دقائقومع ذلك ، إذا طُلب منك أن تشرب النقيض عن طريق الفم ، سيُطلب منك الوصول قبل ساعتين تقريبًا من وقت الفحص أو البدء في شرب التباين في المنزل قبل الوصول.

ما الذي سوف أختبره خلال وبعد العملية؟

امتحانات غير مؤلمة بشكل عام وسريعة وسهلة.  جهاز الاشعة المقطعية مع متعددة الوظائف ، يتم تقليل مقدار الوقت الذي يحتاج المريض إلى الاستلقاء.
على الرغم من أن المسح نفسه لا يسبب أي ألم ، قد يكون هناك بعض الانزعاج من الاضطرار إلى البقاء على قيد الحياة لعدة دقائق ومع وضع IV. إذا كنت تعاني من صعوبة في البقاء ، أو كنت متوترًا أو قلقًا أو تعاني من ألم مزمن ، فقد تجد أن اختبار CT يكون مرهقًاقد يقدم لك التقني أو الممرضة ، تحت إشراف الطبيب ، بعض الأدوية لمساعدتك على تحمل إجراء الفحص المقطعي.
بالنسبة للامتحانات (باستثناء الرأس والرقبة) ، سيبقى رأسك خارج الثقب في وسط الماسح الضوئيالماسح الضوئي هو ما يقرب من 24 بوصة واسعة ، وبالتالي ، سيكون جسمك بأكمله "داخل" الماسح الضوئي في وقت واحد كما هو الحال مع التصوير بالرنين المغناطيسي.
إذا تم استخدام مادة تباين في الوريد ، فستشعر بخيوط دبوس عند إدخال الإبرة في الوريدمن المحتمل أن يكون لديك إحساس دافئ ومدهش أثناء حقن مواد التباين وطعم معدني في فمك يدوم لمدة دقيقة أو دقيقتينقد تتعرض لإحساس كأنك تحتاج للتبولومع ذلك ، هذا هو في الواقع تأثير التباين وينحسر بسرعة.
إذا ابتلع مادة التباين ، قد تجد الطعم غير لطيف أقل ما يقال ؛ ومع ذلك ، يمكن لمعظم المرضى تحمله بسهولةيمكنك أن تتوقع تجربة الشعور بالامتلاء في البطن والحاجة المتزايدة لطرد السائل إذا تم إعطاء مادة التباين عن طريق الحقنة الشرجيةفي هذه الحالة ، كن صبورًا ، لأن الانزعاج المعتدل لن يدوم طويلاً.
يتلقى العديد من المرضى أيضًا مادة تباين قائمة على اليود في الوريد (يتم حقنها في الوريد) للمساعدة في تقييم الأوعية الدموية والأعضاء مثل الكبد والكلى والبنكرياس.
عندما تدخل ماسح التصوير المقطعي المحوسب ، يمكن رؤية خطوط ضوئية خاصة على جسمك ، ويتم استخدامها للتأكد من وضعك بشكل صحيحمع أجهزة التصوير المقطعي المحوسبة الحديثة ، سوف تسمع صوت طنين خفيف ، والنقر ، والصوت حيث أن الأجزاء الداخلية للماسح الضوئي المقطعي ، غير المرئية عادة لك ، تدور حولك أثناء عملية التصوير.
ستكون وحيدًا في غرفة االختبار خالل التصوير المقطعي ، ما لم تكن هناك ظروف خاصةعلى سبيل المثال ، في بعض الأحيان ، قد يبقى أحد الوالدين الذي يرتدي درعًا رئيسيًا في الغرفة مع طفلهماومع ذلك ، سيكون بإمكان التقني دائمًا رؤية وسماع والتحدث معك من خلال نظام داخلي مدمج.
مع مرضى الأطفال ، قد يتم السماح لأحد الوالدين في الغرفة ولكن سيكون مطلوبًا لبس ساحة للرصاص للحد من التعرض للإشعاع.
بعد فحص CT ، سيتم إزالة الخط الوريدي المستخدم لحقن مادة التباين من قبل التقني ، وسيتم تغطية الثقب الصغير الناتج عن الإبرة بضمادة صغيرةيمكنك العودة إلى أنشطتك العادية.

من الذي يفسر النتائج وكيف يمكنني الحصول عليها؟

سيقوم أخصائي الأشعة مع خبرة في الإشراف على فحوصات الأشعة وتفسيرها بتحليل الصور وإرسال تقرير رسمي إلى طبيب الرعاية الأولية أو الطبيب الذي أحالك للامتحان ، والذي سيناقش النتائج معك.
قد تكون فحوصات المتابعة ضروريةسيشرح لك الطبيب السبب الدقيق لطلب إجراء اختبار آخرفي بعض الأحيان يتم إجراء اختبار متابعة لأن أي خلل محتمل يحتاج إلى مزيد من التقييم من خلال طرق عرض إضافية أو تقنية تصوير خاصةقد يكون فحص المتابعة ضروريًا أيضًا حتى يمكن مراقبة أي تغيير في حالة شذوذ معروفة بمرور الوقتأحيانًا ما تكون اختبارات المتابعة هي أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان العلاج ناجحًا أو إذا كانت النتيجة مستقرة أو تم تغييرها بمرور الوقت.

ما هي الفوائد مقابل المخاطر؟

فوائد

  • مشاهدة الأشعة المقطعية ، يمكن لأخصائي الأشعة من ذوي الخبرة أن يشخص العديد من أسباب الألم البطني أو الإصابة من الصدمة بدقة عالية للغاية ، مما يتيح علاجًا أسرع ، وفي كثير من الأحيان يلغي الحاجة إلى إجراءات تشخيصية إضافية وأكثر اجتياحية.
  • عندما يحدث الألم بسبب العدوى والالتهابات ، فإن سرعة وسهولة الفحص CT يمكن أن تقلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة ، مثل تلك الناجمة عن انفجار الزائدة أو جمع السائل المصابة وانتشار لاحق من العدوى.
  • التصوير المقطعي غير مؤلم ، غير مفعول ودقيق.
  • من المزايا الرئيسية التي تتمتع بها CT هو قدرتها على صورة العظام والأنسجة الرخوة والأوعية الدموية جميعها في نفس الوقت.
  • بخلاف الأشعة السينية التقليدية ، يقدم التصوير المقطعي المحوسب صورًا مفصلة جدًا لأنواع عديدة من الأنسجة بالإضافة إلى الرئتين والعظام والأوعية الدموية.
  • امتحانات CT سريعة وبسيطةفي الحالات الطارئة ، يمكنهم كشف الإصابات الداخلية والنزيف بسرعة كافية للمساعدة في إنقاذ الأرواح.
  • وقد تبين CT لتكون أداة التصوير فعالة من حيث التكلفة لمجموعة واسعة من المشاكل السريرية.
  • CT أقل حساسية لحركة المريض من التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • يمكن إجراء التصوير المقطعي المحوسب إذا كان لديك جهاز طبي مزروع من أي نوع ، بخلاف التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • يوفر CT التصوير التصوير في الوقت الحقيقي، مما يجعلها وسيلة جيدة لتوجيه كسبها الإجراءات مثل الخزعات إبرة و تطلعات إبرة من كثيرة من الجسم المجالات، ولا سيما في الرئتين والبطن والحوض والعظام.
  • التشخيص الذي يحدده التصوير المقطعي قد يزيل الحاجة إلى الجراحة الاستكشافية والخزعة الجراحية.
  • لا يبقى إشعاع في جسم المريض بعد فحص CT.
  • يجب ألا يكون للأشعة السينية المستخدمة في الأشعة المقطعية أي آثار جانبية فورية.

المخاطر

  • هناك دائما فرصة ضئيلة للسرطان من التعرض المفرط للإشعاعومع ذلك ، فإن فائدة التشخيص الدقيق تفوق بكثير المخاطر.
  • الجرعة الإشعاعية الفعالة لهذا الإجراء تختلف.
  • بشكل عام ، لا يُنصح باستخدام الأشعة المقطعية للحوامل ما لم تكن ضرورية طبياً بسبب المخاطر المحتملة على الجنين في الرحم.
  • إن خطر التفاعل التحسسي الخطير على النقيض من المواد التي تحتوي على اليود نادر للغاية ، كما أن أقسام الأشعة مجهزة بشكل جيد للتعامل معها.
  • ويشير مصنعو التباين الوريدي إلى أن الأمهات يجب ألا ترضع أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة 24-48 ساعة بعد إعطاء وسيلة التباينومع ذلك ، فإن كل من الكلية الأمريكية للطب الإشعاعي (ACR) والجمعية الأوروبية للطب الإشعاعي URI لاحظ أن البيانات المتوفرة تشير إلى أنه من الآمن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بعد تلقي التباين الوريديACR حول وسائط التباين ومراجعها .
  • نظرًا لأن الأطفال أكثر حساسية للإشعاع ، يجب ألا يخضعوا لفحص الأشعة المقطعية إلا إذا كان ضروريًا لإجراء تشخيص ويجب ألا يكون لديهم امتحانات CT متكررة ما لم يكن ذلك ضروريًا تمامًايجب إجراء فحوصات الأشعة المقطعية للأطفال باستخدام تقنية الجرعات المنخفضة.
  • تقوم أقسام الأشعة بتفصيل الجرعة الإشعاعية من أجل التصوير المقطعي ، خاصة عند فحص الأطفال ، بحيث تفوق فوائد المسح بكثير أي مخاطر محتملة من التعرض للإشعاع التشخيصي.

ما هي حدود المسح CT من البطن / الحوض؟
قد لا يتناسب الشخص الكبير جدًا في فتح ماسح التصوير المقطعي التقليدي أو قد يكون فوق حد الوزن - عادةً 450 رطلًا - للجدول المتحرك.
قد لا يكون التصوير المقطعي المحوسب للبطن حساسًا في تحديد حصوات المرارة كموجات فوق صوتية في البطن.
وتفضل تقنيات التصوير البديل مثل الأفلام العادية ، وامتحانات التباين المعدي المعوي (GI) والموجات فوق الصوتية لتقييم حالات البطن الحادة عند الرضع ، مثل القيء أو الدم في البراز.
بالنسبة لبعض الحالات ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، بعض تشوهات الكبد والكلى والبنكرياس والرحم أو المبيض ، قد يكون التقييم والتشخيص باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أفضل من الاشعة المقطعية .


ليست هناك تعليقات

شاركنا الرأى