البانر الرئيسى

أخر المواضيع

معلومات للمرضى عن فحص الرنين المغناطيسي MRT

الرنين المغناطيسى MRI
الرنين المغناطيسى

معلومات للمرضى عن فحص الرنين المغناطيسي MRI

إذا كان طبيبك قد حولك إلينا لإجراء فحص الرنين المغناطيسي فالرجاء الأخذ بنظر الاعتبار بأن مواعيد الفحص المحددة معنا أحيانا تتأجل بعض الوقت نظراً لبعض الإجراءات التشخيصية ولوجود حالات طوارئ.

ماذا يعني فحص التصوير بالرنين المغناطيسي MRT؟
هو عبارة عن فحص حديث لالتقاط الصور بدون استخدام الأشعة، حيث يمكن من خلال الاستعانة بالمجالات المغناطيسية وموجات الراديو إلتقاط صور من داخل جسم الإنسان.
ما الذي ينبغي مراعاته قبل الدخول إلى قاعة الفحص؟
لا يُسمح بدخول أية مواد معدنية إلى قاعة الفحص نظراً للمجالات المغناطيسية المتولدة عن جهاز الفحص. 

فالرجاء ترك أية قطع معدنية قبل إجراء هذا الفحص (مثل طقم الأسنان وبنس الشعر والمفاتيح والساعات والنقود) وانتبه للتعليمات التي توضح أسباب عدم إجراء الفحص لبعض الأشخاص. 
وينبغي ملاحظة أن أجهزة السمع والأسنان المزروعة وتليفونات المحمول والساعات وكروت البنك الممغنطة يمكن أن تتعرض للتلف بسبب المجال المغناطيسي، لذا لا يُسمح بدخولها قاعة الفحص.

لذلك لا يمكن للأسف إجراء هذه الفحوصات على الأشخاص المزروع لهم أجهزة معدنية مثل بطارية القلب وجهاز إخماد رجفان القلب Defibrillator ومضخات الأدوية. 


كيف يتم إجراء الفحص؟
تتشابه عملية الفحص هنا مع عملية الفحص بالأشعة المقطعية ، فسوف تضطجع فوق منضدة فحص متحركة يتم إدخالها بهدوء داخل نفق الجهاز، وعلى حسب الجزء المراد فحصه، فسوف يتم إدخالك في الجهاز إما من ناحية رأسك أو من ناحية قدميك، وتستمر عملية الفحص من عشرين دقيقة إلى ساعة على حسب الجزء المراد فحصه وعلى حسب الإشكالية المطروحة، وأثناء هذه الفترة الرجاء التزام الهدوء والاسترخاء.
سوف يُسلم لك أثناء الفحص زر الطوارئ، يمكنك استخدامه في حالة الضرورة لإعلام الطاقم عن حاجتك لشيء ما، وعلى حسب الحالة فإنه سوف يُوضع على صدرك جهاز رسم قلب لملائمة اللقطات المأخوذة لدقات القلب، علاوة على ذلك فسوف يوضع فوقك جهاز نصف دائري يثبت بحزام تثبيتاً خفيفاً. وبسبب انبعاث أصوات صاخبة من جهاز الرنين المغناطيسي فسوف نضع على أذنيك سماعة واقية من الأصوات، وإذا أردت يمكنك سماع موسيقى من خلال نفس السماعة، وقد يكون من الضروري في هذا الفحص تتبع الأوامر الخاصة بالتنفس. 

في بعض الحالات تكون هناك الحاجة إلى إدخال مادة ملونة، يتم إدخالها عبر الوريد لتبقى فترة محددة أثناء إجراء الفحص. لذلك فسوف يُوضع لك مسبقاً ما يُعرف بإبرة الحقنة المؤقتة التي يتم توصيلها بمضخة المادة الملونة. ولا تحتوي المادة الملونة المستخدمة في فحص الرنين المغناطيسي على اليود، وإنما تحتوي على عنصر الغادولينيوم الفلزي بدرجة متقبلة جداً، ونادراً ما يشتكي المرضى من حساسية تجاه هذا العنصر (كالهرش أو الإكزيميا أو الغثيان). والتخلص من المادة الملونة يتم من خلال الكلى، لذا الرجاء إبلاغنا إذا ما كنت تعاني من خلل في وظائف الكلى.

من هم الأشخاص غير المناسبين لهذا الفحص؟

لا يمكن للأسف إجراء هذا الفحص على الأشخاص المزروع لهم منظم ضربات القلب (البطارية) وجهاز إخماد رجفان القلب Defibrillator.
إضافة إلى الحالات التالية:
  • المرضى اللذين يحتاجون غسيل كلية طالما أنه يلزم استخدام مادة ملونة أثناء الفحص
  • المرضى الذين لديهم حساسية تجاه عنصر الغادولينيوم الفلزي
  • المرضى الذين لديهم خوف من الأماكن الضيقة
إن معظم الأجهزة المزروعة والمستخدمة في الطب في الوقت الحالي ملائمة لأجهزة الرنين المغناطيسي. لذلك يجب عليك إعلامنا بوجود أجهزة مزروعة أو مواد معدنية.

بشرط ألا تكون قد مرت على هذه الفحوصات مدة أطول من 4 أسابيع.
يساعدنا كذلك وجود فحوصات أخرى (مثل تخطيط القلب أو تقارير عن عمليات سابقة)، لذا نرجو عمل صور من هذه الفحوصات وإحضارها معك.

متى أحصل على نتيجة الفحص؟
يحتاج فحص الرنين المغناطيسي إلى وقت معين حتى يمكن إعداد النتيجة النهائية له، لذا لا يمكن إعطاؤها للمريض مباشرة بعد الانتهاء من الفحص. ولكن نسلم للمريض بعد إجراء الفحص اسطوانة كمبيوتر بها بينات بالصور، وسوف نرسل للمريض أو إلى طبيبه نتيجة الفحص في اليوم التالي.

ليست هناك تعليقات

شاركنا الرأى